الأسوأ .. سيكون صيف عدن القادم

إذا لم نتدارك الأمر الان نحن مقبلين على صيف كارثي قادم لا محالة ، الفاشلون الفاسدون من يصنعون الأوهام والاكاذيب ويسوقونها عبر أقلامهم المأجورة المأزومة على مدار الساعة ، ومع ذلك حبل الكذب قصير .

بعد جهد جهيد وخبرة إعلامية تراكمية لسنوات في ملف الخدمات وتحديدا قطاع الكهرباء في عدن ، وبعد النزول الميداني لتقصي أوضاع بعض محطات توليد الكهرباء في عدن ، أتضح لي أن الصيف القادم سيكون الأسوأ في عدن وباقي المحافظات الجنوبية بسبب الكهرباء توليد ووقود .

تعثر صيانة وتأهيل باقي مولدات محطة المنصورة وارتسلا 70 ميجاوات ( مازوت ) التي كان مقرر صيانة وتأهيل 7 مولدات ، المنجز 2 مولدات حاليآ .

وصول المحطة القطرية 60 ميجاوات من هولندا إلى عدن سيكون في فبراير أو مارس القادم تقريبآ ، وتشغيلها ودخول قدرتها التوليدية في الشبكة في مايو أو يونيو 2024 , التأخير بسبب ما لحقها من أضرار البالغة جراء وقود الديزل الردئ كأحد أهم أسباب تدمير المحطة .

تأخر دفع مديونية ( مستحقات مالية ) الشركة المنفذة لمشروع التصريف 132 ك ف من الحسوة إلى خورمكسر البالغة أكثر من خمسة مليون دولار على شركة بترو مسيلة ، علما بأنه لا يمكن تصريف كامل القدرة التوليدية لمحطة بترو مسيلة 264 ميجاوات دون إستكمال مشروع التصريف الذي تجاوزت نسبة إنجازه 95% .

المحطة الإماراتية للطاقة الشمسية نسبة تركيب الألواح الشمسية وقواعدها ( بوستات ) 95% , مشروع نقل وتصريف القدرة التوليدية للشمسية لم يبدأ بعد حتى اللحظة ، وبالتالي قد يبدأ التشغيل والتصريف الجزئي للشمسية عبر 33 ك ف ( أعمدة خشبية )  وليس تصريف كامل القدرة التوليدية للمحطة عبر تصريف 132 ك ف ( أبراج ) الذي يحتاج لمزيدا من الوقت ، التشغيل والتصريف الجزئي للمحطة سيكون في مارس القادم 2024 م تقريبآ .

محطة الحسوة الكهروحرارية ( مازوت ) تواجه مشكلتين هما : أزمة نفاذ وقود المازوت المتكرر ، تذبذب قدرتها التوليدية بسبب حالتها الفنية السيئة ، وقدرتها التوليدية لن تتجاوز 30 ميجاوات تقريبآ بالصيف القادم ، مالم يحدث طارئ فني قد يؤدي إلى خروجها من الجاهزية بأي لحظة .

المحطة العائمة 100 ميجاوات مازوت لا بوادر حتى اللحظة لدخولها بالصيف القادم كما كان يروج ويخطط لها من قبل وزارة الكهرباء .

الحلول الانية : استكمال مشروع التصريف 132 ك ف الحسوة ، لإستيعاب تصريف كامل القدرة التوليدية لمحطة بترو مسيلة 264 ميجاوات ( نفط خام خفيف ) 11 الف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف لتشغيلها على مدار الساعة ( أشك بقدرة الحكومة ووزارة الكهرباء في توفير 11 الف برميل نفط خام خفيف يوميا لمحطة بترو مسيلة في عدن ) ، البدأ فورا بمشروع 132 ك ف ( أبراج )  لتصريف المحطة الإماراتية للطاقة الشمسية بكامل قدرتها التوليدية .

مجابهة ومحاربة ومكافحة الربط المزدوج والعشوائي الذي بلغ مستويات خطيرة جدا ، وشكل ويشكل خطر بالغ على شبكة توزيع كهرباء عدن المتهالكة القديمة ، ناهيك عن فقدان مئات الملايين أو مليارات بسبب سرقة التيار الكهربائي ، كما أقترح تجميد المديونية السابقة والزام جميع المشتركين بدفع فواتير استهلاكهم شهريا وبإنتظام  .

المشكلة أو المعضلة الازلية المتكررة ، تتمثل في أزمات شحة ونفاذ وقود محطات توليد الكهرباء ديزل ومازوت في عدن وباقي المحافظات الجنوبية المحررة ، منذ خمس سنوات تقريبآ تتراوح القدرة التوليدية لجميع محطات توليد الكهرباء في عدن حكومي - طاقة مشتراة عند 300 ميجاوات ويعتبر ذلك فشل ذريع على الحكومة ووزارة الكهرباء رغم الإنفاق المالي المهول على قطاع الكهرباء ، 300 ميجاوات في حال توفر الوقود ديزل ومازوت ، أما في حالة الأزمات المفتعلة للوقود فأنها تسبب عجز وتراجع كبير بالقدرة التوليدية .

أحمال صيف 2024 قد تصل إلى 800 ميجاوات أي أن نسبة العجز بين الأحمال والقدرة التوليدية قد تصل الى 60 أو 70% ، بسبب الانفجار الهائل بمشاريع الفنادق والمولات والمدن السكنية والمصانع وغيرها من المشاريع الاستثمارية الكبرى في عدن وباقي المحافظات المجاورة تحديدا .

مقالات الكاتب

انصاف مايو .. وتحقيق BBC

شاهدت وأستمعت جيدا إلى التحقيق الهزيل غير المهني الذي أجرته قناة BBC عربي حول الإمارات تستهدف بالاغت...

الإمارات .. طاعن أم مطعون

من يتألم من طعنة الحليف والشريك الغادرة هي الإمارات ولا أحد سواها ، الحرب في اليمن طيلة السنوات الما...