تعز تحيي الذكرى الـ 61 لثورة 14 أكتوبر الخالدة وهذا ماقاله مدير ثقافة تعز العليمي

كريتر سكاي: خاص

 

احتفت السلطة المحلية بمحافظة تعز اليوم بالعيد الـ 61 لثورة 14 من أكتوبر المجيدة، بحفل فني وخطابي نظمه مكتب الثقافة، وسط حضور جماهيري مهيب.

وأضاءت الألعاب النارية سماء مدينة تعز، لتعلن بذلك بدء المهرجان الذي استهله مدير عام مكتب الثقافة عبدالله العليمي بكلمة ترحيبية للحاضرين.

وأكد العليمي أن مدينة تعز هي الشمالية في الجنوب، والجنوبية في الشمال، وهي امتزاج واحدية سبتمبر باكتوبر، كما شكلت المهد الأول للثورة.

وتلى الكلمة الترحيبية كلمة قيادة السلطة المحلية مثلها وكيل أول محافظ المحافظة الذي نقل تهاني قيادة السلطة المحلية إلى القيادة السياسية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة والشعب اليمني والقوات المسلحة والمناضلين وأسر الشهداء بالعيد الـ٦١لثورة ١٤ من اكتوبر الخالدة.

واكد أن الاحتفال بذكرى ثورة 14 أكتوبر يعد تكريما وتقديرا للثوار والاحرار الذين سطروا أروع البطولات على جبال ردفان وقدموا التضحيات العظيمة للانتصار على المستعمر البريطاني عام 1963م وهزيمة الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس بعد سنوات من الكفاح والظلم والاستبداد.

واضاف أن الاحتفال يعد تجديداً لالق الثورة التي ازاحت الظلم والاستبداد عن كاهل أبناء الشعب وكان لتعز إسهامات واضحة كبيئة حاضنة للثوار والإعداد ضد الاستعمار والامامة، لافتا إلى أن الثوار الابطال بقيادة المناضل راجح غالب لبوزة ورفاقه المناضلين الذين انطلقوا من جبال ردفان في مواجهة الاستعمار وأطماعه في جنوب اليمن .

وتابع "إن في هذا المساء الثوري المتوهج بنور ثورة اكتوبر يحمل معه كل معاني الحرية والاستقلال والتحرر والنضال الوطني ويحمل معه إشراقة فجر التحرير والاستقلال في صباح ثورة أكتوبر الخالدة في الذاكرة الوطنية" .

كما ألقى مدير مديرية ذباب محمد الشاعري كلمة أسر الشهداء استعرض خلالها البطولات الفدائية والملاحم الخالدة في مواجهة الاستعمار رغم التنكيل والقتل والسجون وماقدمه أبطال ثورة 14 أكتوبر من تضحيات حتى. رحيل أخر جندي بريطاني من جنوب البلاد.

وقُدمت في الحفل العديد من الاناشيد الوطنية والحماسية التي نالت استحسان الجميع، وشهدت قلعة القاهرة وشوارع المدينة إطلاق الالعاب النارية احتفاء بالمناسبة.